القائمة الرئيسية

الصفحات

حل دروس الفصل الثاني لمادة اللغة العربية الصف السابع Seventh grade (الامارات)


 حل دروس الفصل الثاني لمادة اللغة العربية الصف السابع Seventh grade (الامارات) 
الوحدة الأولى :
____________
الدرس الأول ... نجوى أسير
#################




السؤال الثالث: 
1-الشاعر ونوع الضمير المتكلم .
2-الحمامة ونوع الضمير المخاطب.
3-المناجاة .
4-الأسير والحمامة – الاسير الحزين .


السؤال الرابع:
1-طارقة : مصيبة .
- تردد: ترجعمرة بعد أخرى .
2- استخرج: الهموم – النوى – محزون الفؤاد – يندب – الحوادث – يبكي – الدمع –يعذب 
3- مرادف نائي : قريب 
ضد أنصف : ظلم 
جمع مقلة : مقل .
4- العالي – البالي – الغالي 


السؤال الخامس :
1-اهمية التواصلانه يبعد الهم والغم ويسلي صاحب الحزن في تنفيس نفسه من الحزن والهم .
2- المقارنة : 
حال الحمامة : طليقة – تبكي – ما ذاقت الهم والمصائب – ساكتة – 
حال الشاعر : أسير – يضحك على حاله – ذاق الهم والمصائب بأنواعها – يناجي .
-لأن الشاعر لا يريد ان يذرف دموعه أمام أعدائه حتى لا يكون ضعيفا أو جباناأمام أعدائه.
3- اكمل:
أ-من صفات الشاعر : شجاع – قوي – صابر .
ب-سميتقصائده بالروميات لأنه قالها في سجن الروم 
4- أعلل:
-هل تشعرين بحالي ؟ لأنهرأى الحمامة حزينة وتنوح وهو حزين فالشخص عندما يكون حزينا يشعر بغيره ان كان حزينا .
-ما انصف الدهر بيننا ؟يعاتب الزمان أنه جعل الحمامة طليقة وهو أسير .
-تعالي أقاسمك الهموم؟ يريد أن يشكو حزنه للحمامه بأن يشاطرها حزنه.
5-تردعليه قائلة : حقيقة أنني حزينة لكنني حرة طليقة ولا أحب أن أكون مثلك أسيرة .


السؤال السادس :
1-أصل :
هل تشعرين بحالي ........ الاستعطاف 
أتحمل محزون الفؤاد ........ التعجب
أيضحك مأسور وتبكي طليقة ؟....... الاستنكار

2- الجمل الانشائية :
أيا جارتا نوعها نداء
هل تشعرين بحالينوعها استفهام
اتحمل محزون الفؤاد نوعها استفهام 
ما انصف الدهر بيننا نوعهانفي 
ما ذقت طارقة النوى نوعها نفي 
-كثرة الجمل الانشائية تفيد التوكيد علىحال الشاعر الحزين 
3- ذقت الهوى : شعرت بالهوى 
تبكي طليقة : تنوح الحمامة 

4-الطباق : يضحك : تبكي – مأسور : طليقة – يسكت : يندب – محزون : سال 
التعليل : استخدام الطباق في الشعر يوضح كمقارنه بين حال الاسير وحال الحرالطليق .


السؤال الثامن :
اوافق – لا اوافق – اوافق – لا اوافق – اوافق – اوافق – لا اوافق - اوافق
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
الدرس الثاني ... الباحث عن الحقيقة فصل 1-2
#################
&فــــــ1&
1- قريت جي - امبراطورية الفرس - بيت النار - بيت الدهقان - الخلاء - الغرفة - حظيرة الخنازير . 
2- حلو بروحكم لان المس مالنا قالت ندور بالنت دورا عاد انتوا .., 
3- لأنه يحب ابنه كثيرا وكان غالي عليه . 
4- كان اسمه ( أنا ) ثم غيرأسمه لـ ( أنت ) لأنه غير دينه . 
5- بواسطة السيف.

أكتسب معجم النص : 
كسرى = ملك الفرس
الدهقان = حاكم القرية
الهرابذة = رجال الدين المجوس
النوروز = عيد فارسي
بيت النار = معبد الفرس


شاب باهر العود = البنية
لقد كنت حجة المجوس = برهان
قالت ودموعها تصل إلىثناياها = أسنان مقدمة الفم

أعلل : 
إذا دخل ايم الزمان على (( إذا )) المنونة كتبا كلمة واحدة . 

أدخل .............. الآتية : 
لحظتئذٍ - ساعتئذٍ - يومئذٍ


الثنايا : الثنية .
الأفواه : الفاه .
الجواري : الجارية .
&فــــــ2&
صفحة 38
1ـ اشطب ما لا علاقة لة ..:
كلمة يحملق هي ليس لها علاقة..

2ـ استخرج:
سراويل، ملابس، الصبارية، الحزام..

3ـ اختار الدلالة المناسبة..:
ـ رأوا منه العجائب:قام باعمال بطولية لا يقوم بها الا القوياء.
ـ صناديق يستعصي حملها:صناديق ثقيلة الوزن.

4ـ اختار المعنى لكلمة المعروقة:
ـ تظهر عظامها.

5ـ اضع سهما يصل..:
السدى:المهمل الذي لاقيمة له.
السدى(من الثوب):خيوط النسيج الطفولية.
اللحمة:القطعة من اللحم.
اللحمة(من الثوب):خيوط النسيج العرضية.

6ـ املا الفراغ:
الحداء،اشجانة،الخطى،ابان..

...................
اعمق فهمي:
ـ اعدد الشخصيات التي التقاها الفارسي:
رجلان من النصارى،القافلة،سهيل،الراعي،ركاب السفينة،العابد..

اربط شخصية..:
السيد العابد: زاهد،متقشف،عميق الايمان،محب للعمل،يحب الاخر..
.......
ص 40
من صفات شخصية سهيل:
طيب_ شجاع_عربي_خفيف الضل.....
مادور الشك في اطلاق جميع احداث فصلي الراويه الاول والثاني؟
لولا الشك لما استطاع ع لا بث الحقيقه
اعلل:
أ_لان الفتى ترك عائلة ووطنه ودينه للبحث عن حقيقه دينه
ب_لان العمل عباده.
اتذوق بلاغه النص:
((طول مده الانتظار))
كبر سنة,اقتراب موته
الغضب الشديد

ص 41
اي الى الله الواحد الى حقيقه المعلقه ممايشبع الروووح

تحت الجدول
الكلمه
تحت
تحصد
جديد
اول
لم تجد 


الضد
فوق
تزرع
قديم
نهاية
ستجدها 

ص41
علام يدل بريق الذهب هنا؟
على الغنا والثراء 

اتعلم نوع النص واكتشف بناءه
اكتشف وزميلي المؤشرات الداله ع السرد؟
1_كثرة النعوت
2_وجود الجمل الخبرية والفعليه
3_وجود روابط الزمان والمكان 
ص42
الطريق اى الشام:
لقاء سهيل ولارتياح لهذا الفتى العربي
نهر دجله :
عبور النهر_انقاذ السفينة من الغرق
امد:
افتراق بالصديقين
الموصل:
الاقامه مع احد النصارى في بلاد الشااام 
نصبيبن:
عندما اقام مع العاابد
عمورية:
الاقامه مع العابد وعرفة علامات النبوة ((عمل وزرع ونسج وعمل وعبدالله))

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
الدرس الثالث ... الصحيح والمعتل
#################
حل صفحة 45 الفعل المضارع 
تتفوه
يليق
تكن
تقاطع
تنقل
تهدد
تضع
تتباه
يعبر
زعج
ضيق
الحيين ماضيه المسند الى الضميرهو
بعد با الدور
تفوه
لاق
كان
قاطع
نقل
هدد
وضع
تباهى
عبر
ازعجه
ضايق
والحيين اصله المجرد
بعد با الدور
فوه
ليق
كون
قطع
نقل
هدد
وضع
بهي
عبر
زعج
ضيق
والحييين صفحة 47
الماضي منهـ
تعاونوا
استقدم
اظطرمت
التقيتما
استوفى
اصطادوا
الحيين المااضي المسند الى هو
تعاون
استقدم
اظطرم
التقى 
استوفق
اصطاد
لحييين اصلهـ المجرد
عون
قدم
ضرم
لقي
وفق
صاد
والحين الصحيح
السطر2
السطر 3
والحيين المعتل
السطر1
السطر4
السطر5
السطر 6
والحييين الجدول الي تحتهـ
المضاارع**يقوم
يسعد
يعي
يرضى
يروي
يذيع
يعلو
يضع
الحذف**السطر2
السطر3
السطر الاخيير
تحويل**
السطر 1
السطر3
السطر4
السطر5
السطر6
السطر7
صفحة 48
المضارع منه**
تعرض
تحترم
تزن
تستعمل
تدع
الماضي المسند الى هو**
اعترض
احترم
وزن
استعمل
ودع
المجرد**
عرضه
حرم
وزن
عمل
دع
الصحيح**
السطر1
السطر2
السطر4
المعتل**
السطر3
السطر 5
بقول الكلمات با الدور
حصل
نجح
اعلن
وقع
يجري
نشر
اكد
قدم
تناسب
الافعال الصحيحة**
حصل-نجح-اعلن-نشر-اكد-قدم-تناسب
الفعال المعتلة**
وقع-يجري
صفحة49
سؤال 5عاد
قام-استيقظ-يقظ-صحا
اخفى
علت-سمت
عدا-جرى-فعازا-قفاز-مرادف فربح
سؤال 6
ابتعد
افترق
كتب
جمد
اسعيني
سؤال 7**ارى ثلاتة عدائين يركضون وقد تعثر احدهم فوقع على الارض فيما الاخران اكملا الركض
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

الدرس الرابع ... الإقتباس والتضمين
#################
حل سؤال أطبق: ص51:
السؤال الأول:أميز بين الاقتباس والتضمين:
1. تضمين
2.تضمين
3.اقتباس
4.اقتباس
5.تضمين
السؤال الثاني: اكمل الأبيات الشعرية:
1. ألا إلى الله تصير الأمور
2. فحسبنا الله ونعم الوكيل
3.بوادٍ غير ذي زرع
السؤال الثالث:
رقم 1_________ 2
رقم 2_________4
رقم 3_________1
رقم 4_________6
رقم 5_________3
رقم 6_________5

السؤال الرابع:
1. بذا قضت الأيام ما بين أهلها
2. وحنينه أبداً لأول منزل
3.وعادت سيف الدولة الطعن في العدا

السؤال الخامس:
الحياة الدنيا دار ابتلاء واختبار وزينتها متاع الغرور،
فعلى العاقل أن يغتنم خمسأ قبل خمس، ويعمل في دنياه كأنه يعيش أبداً ولا ينسى آخرته يعمل لآخرته كأنه يموت غداً، فما الحياة إلا دقائق وثوان 


الاقتباس: قوله تعالى: " وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور"
الاقتباس: قول الرسول صلى الله عليه وسلم: اغتنم خمساً قبل خمس
التضمين: بيت الشعر:دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثوان

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

الدرس الخامس ... الشاب الصغير

#################

ص56

1- تذمر فتى مراهق من سلطة أهله وسعيه إلى التحرر منها لانه برأيه صار كبيرا .
2- استمع:
ليتحسس شاربيه ويثبت أنه صار كبيرا .

- يتضايق من أوامرهم وعدم معاملتهم اياه كرجل لكنه لم يخرج عن طاعتهم.

- بالتخلي عن ألعاب الصغار وسماع الأخبار.

- اللعب مع صديقه في الشارع لانه يحب هذا النوع من اللعب ولانه يحب صديقه والتواصل معه.

- سفر الوالد الذي أوكل الى ابنه قبيل مغادرته مهمة الاعتناء بالاسرة في غيابه لقد وثق به واعترف به رجلا فكان لهذا الأمر اثر ايجابي في نفس التى.

السؤال الثالث 
ص57

- اتدارك : انجز ما فاتني .
- ينهرني : يوبخني
-مستكينا : هادئا 

2- أصل : صرت اقصر من ابي بقليل 

3- املا:
- ما يغضب الفتى :
نصح الوالد ابنه بأن يهتم بواجباته المدرسية - توصيل الفتى اخاه الى المدرسة - شراء لوازم البيت - عبور الشارع مع اخيه الصغير .

- ما يغضب الاهل :
الاحتجاج عند الطعام - الصراخ - رفع الفتى صوته على اخيه الصغير - تدخل الفتى في شؤون البيت -اتخاذ الفتى قرارا مصيريا في حياته.

السؤال الرابع :
ص58

1- انها ثورة طبيعية لمن اصبح في عمر المراهقة واحس بتغيرات جسدية ونفسية تدفعه الى التحرر من سلطة والديه.

- لتجنب الاصطدام مع اهله الذين احسنوا تربيته .

2- تتعداه الى سواه من المراهقين لانها ظاهرة طبيعية تحدث في عمر المراهقة .

3- اختار : 2-4-5 

- اعلل :
لا شك ان ذوي الخبرة التربوية سينصحونه بمحاورة اهله وتفهمهم تفهما يؤدي الى تحرره تدريجيا من سلطتهم .

السؤال الخامس 

ص59

- اضع خطأ على : 1 - 5 - 7 - 9 -10
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

الدرس السابع ... نصب الأفعال الخمسة وجزمها
#################
السؤال الأول:
أن أطالع:
أن : حرف نصب واستقبال
أطالع: فعل مضارع معرب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

لن ينجو:
لن: حرف نصب ونفي واستقبال
ينجو: فعل مضارع معرب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


كي يرى:
كي:حرف نصب وتعليل واستقبال
يرى: فعل مضارع معرب منصوبوعلامة نصبع الفتحة المقدرة على الألف للتعذر


السؤال الثاني:
أعرب:
لن يسعى:
لن: حرف نصب ونفي واستقبال
يسعى: فعل مضارع معرب منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر

ليعلوَ:
لام: حرف نصب وتعليل واستقبال
يعلو: فعل مضارع معرب منصوب بلام التعليل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


السؤال الثالث:
الفعل المنصوب: لن يستطيعَ
لن يقتصرَ
لن يعنيَ


أوظف حروف النصب :
أدرس دروسي حتى يصبحَ لي مستقبلاً باهراً.
أحب والديَ كي يرضى عني ربي
أصلي صلاتي لأتقرب من ربي
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$


الدرس الثامن ... التعصب والإنفتاح
#################
حل صفحة 45اولا بكتب الفعل المضارع با الدور 
تتفوه
يليق
تكن
تقاطع
تنقل
تهدد
تضع
تتباه
يعبر
زعج
ضيق
الحيين ماضيه المسند الى الضميرهو
بعد با الدور
تفوه
لاق
كان
قاطع
نقل
هدد
وضع
تباهى
عبر
ازعجه
ضايق
والحيين اصله المجرد
بعد با الدور
فوه
ليق
كون
قطع
نقل
هدد
وضع
بهي
عبر
زعج
ضيق
والحييين صفحة 47
الماضي منهـ
تعاونوا
استقدم
اظطرمت
التقيتما
استوفى
اصطادوا
الحيين المااضي المسند الى هو
تعاون
استقدم
اظطرم
التقى 
استوفق
اصطاد
لحييين اصلهـ المجرد
عون
قدم
ضرم
لقي
وفق
صاد
والحين الصحيح
السطر2
السطر 3
والحيين المعتل
السطر1
السطر4
السطر5
السطر 6
والحييين الجدول الي تحتهـ
المضاارع**يقوم
يسعد
يعي
يرضى
يروي
يذيع
يعلو
يضع
الحذف**السطر2
السطر3
السطر الاخيير
تحويل**
السطر 1
السطر3
السطر4
السطر5
السطر6
السطر7
صفحة 48
المضارع منه**
تعرض
تحترم
تزن
تستعمل
تدع
الماضي المسند الى هو**
اعترض
احترم
وزن
استعمل
ودع
المجرد**
عرضه
حرم
وزن
عمل
دع
الصحيح**
السطر1
السطر2
السطر4
المعتل**
السطر3
السطر 5
بقول الكلمات با الدور
حصل
نجح
اعلن
وقع
يجري
نشر
اكد
قدم
تناسب
الافعال الصحيحة**
حصل-نجح-اعلن-نشر-اكد-قدم-تناسب
الفعال المعتلة**
وقع-يجري
صفحة49
سؤال 5عاد
قام-استيقظ-يقظ-صحا
اخفى
علت-سمت
عدا-جرى-فعازا-قفاز-مرادف فربح
سؤال 6
ابتعد
افترق
كتب
جمد
اسعيني
سؤال 7**ارى ثلاتة عدائين يركضون وقد تعثر احدهم فوقع على الارض فيما الاخران اكملا الركض
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

الوحدة الثانية :
____________
الدرس الأول ... جادك الغيث
#################
ص96
افهم النص
1-الاندلس وطبيعتها الساحره
2-زمان الوصل بالاندلس
3-طبيعة الاندلس -بلاد الجمال
ص97
اصل
غيث-مطر
كرى-نوم
معلم-مزركش
ثغر-فم
رحب-واسع
استخرج
الحيا-السنا-الزهر-النعمان-الروض-ماء السما-يزدهي
اختار المعنى
وجد-شدة الحب
الوصل اللقاء و الاجتماع
الانس- ضد الوحشه
استعين انا وزميلي
الحيا:تتحول هذه الكلمه الى الحياء وتعني الحتشام
السنا:معناها النورو السناء معناها العلوم والرفعة
ص98
اعمق
زمان:الاندلس اللذي يريد الشاعر ان يستعيده
مكان:الروض الذي كان اللقاء فيه واللذي برع الشاعر في وصف زهوره سيما شقائق النعمان
اشخاص محددين:اهل الحي من وادي الفضا
استخرج
لم يكن وصلك الا حلما في الكرى او خلسة المختلس
اصل
بقلبي سكن-الحب والوفاء
يا اهيل الحي-الفخر ولاعجاب
اتقوا الله-العطف والرحمه
احيوا مغرما-التودد واللطف
اتذوق
استخرج
زمرً×فرادى-الشرق×الغرب-احيوا×يتلاشى-خاف×رحب
اضع خط
فثغور-تبسم-فكساه-ثوباً-معلما-يدهي-بابهى-ملبس
اعن ماعان حقيقيه
مجازيه لان الزهور ليس لها ثغور و الثوب يلبسه الانسان وليس الزهر
ص99
املا الفراغ
زهراً
اميز
السبب:فاعيدو عهد انس قد مضى النتيجه:تعتقول عانيكم من كربه
ثم احدد
فاعيدو التذكير ولالتماس
احدد
التحبب ولالستعطاف
ابين
افترضون عفا الحبس يدل على الاستنكار والنفي
اتعلم
اراجع
سهولته وتناوله وبساطة معانيه 
ص100
ما الدليل
تنوع 
قافيه الشطر الاول للموشح تختلف عن قافيه الشطر الثانيو قوافي البيت مختلفه عن قوافي المطلع او القفل
ورود القوافي

قافيه الشطر الثالث في المطلع مثلا هي نفسها قافيه الشطر الاول و الغصن الاول نفس الغصن الثالث



السؤال الاخير من الصفحه تكتبون الابيات من6 الى12
ص101
اكمل
بيت
ص102
قفل
بيت
يتلاشى غصن
الخرجه
اكمل
المطلع من جادك الغيث الى المختلس
البيت من اذيقود الى تبسم
القفل من وروى الى ملبس
الدور من اذ يقود الى ملبس
ص103
الغصن من يتلاشى الى نفس
الخرجه من واتقوا الى الحبس
اصل
الاول- مطلع
الثاني دور
واللي داخل الثاني قفل
الثالث بيت
الرابع خرجه واللي داخل الرابع غصن
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

الدرس الثاني ... الباحث عن الحقيقة فصل3/4
#################
&فــــــ3&
ص 115

اشطب الكلمة الدخيلة :

الفخ 

اشطب ما لا يناسب معنى ( الراحلة ) ............................... 

سيارته - مقعده 

ربط الابل - سافر 

ذاهبة - غائبة

ص 116

3_ اصل .............

يرجع مرة بعد اخرى

كان موضع مناقشة 

يشتبه عليه الامر 

يتلعثم ويتعثر لسانه 

4 _ اذا كان الفعل ونى .....................

ضعيفة 

5_ اختار ...................

صنعت لك معروفاً

6_اصل ..................

يفيض

يرتفع

يزداد

7_ اعلل ................

المستطيل الاصفر الذي بجانبه اكتبوه

صفحة 117

1 _ من النبي ...............؟

الرسول صلى الله عليه وسلم

2 _ اشرح قول العابد ..............................

انه عرف من الانجيل و التوراء

3 _ احدد ملامح .......................


يخلو قلبهم من الرحمة - ماديون الى ابعد الحد 

4_ اعلل ...........

انه يحرص على السيف الاثري حرصاً شديداً 

س :- يا ابا يعقوب ! .................

ج : انه مستعد ان يعمل له قدراً ما يستطيع وفاء واخلاصاً وان كان غير راضي عنه

ب - قول ابي يعقوب : ( سأكلفه سلمان اشد عمل ...........)

انه مادي اندفاعي فهو يريد استغلال سلمان الى ابعد الحدود

ص 118 

اداة ربط تدل على الاستنتاج : اذن 

اداة ربط تدل على الاحتمال : ربما 

اداة ربط تدل على التمني : ليت 

2 _ اعيد .....................

سمع غناء فأدرك انه غناء عربي 

اكمل ........

حل واجبك والا ستعاقب 

اضع خطاً ........

ضع خط تحت كلمة ردية و زكية 

رقيق و طليق

ينصرف و يعود

تطاحنوا و اتفقوا

ص 119 

عض الضيف .........

الاعجاب 

وقف الفارسي في طريق ................

الالحاح على الركب

1 _عند العابد بعد بضعة شهور :

الاستقلال عند العابد 

شراء بقرة وعدة رؤوس 

دعوة العابد الفارسي الى الذهاب للمدينة

وفاة العابد 

2- مع القافلة الى جزيرة العرب 

بيع املاك الفارسي 

السخرية من الفارسي و تهديده 

اعتبار الفارسي رقيقاً 

صبر الفارسي و تحمل المصير الجديد

3 _ عند ابي يعقوب 

كان يعمل بجد 

بيع الفارسي لابي يعقوب 

تكليف الفارسي بالاشغال الشاقة 

شراء ابي كعب الفارسي من ابي يعقوب

&فــــــ4&
اكتسب معجم النص 

اراجع الحوار ......

خمسة الفاظ اسلامية

الله - النبي الجديد - القران - الانصار - الحسنى

ثلاثة تعابير ...

سماها النبي بالانصار امن بمحمد قبل لقياه القران الذي انزل عليه

2 - اختار المعنى .........

يحاكي يقلد

3 - استخرج .........

بدا : اخذ

مرتفع : خفيض

4 - استبدل ..

نظر او تطلع

5 - ساهم : مفكر في امر مهم

6 - الاحظ ......

انكفا على الشيء : مال

انكفا عن فلان : انصرف

انكفا الى بيته : رجع

انكفا الاناء : انقلب

7 - احول ...

حوائط : حائط بشائر : بشرى ملامح : ملمح


1 - اعلل

أ - جواب سلمان ........

لان صداقة الرسول شرف كبير

ب - تحمل الفارسي ......

لشدة ايمانه وتعطشه لرؤية النبي واعتناق الدين الجديد

ج - تعنيف ابي كعب .......

لشدة انفعاله عندما سمع بقدوم ووصول النبي الى قباء .

2 - اختار .....

اعطاه بعض المعلومات .........

اعلل اختياري :

لانه يؤمن بالله قبل لقاء حسان وكان يتحرق شوقا الى مشاهده النبي الجديد الذي اخبره عنه العابد .

3 اضع ......

صح 

صح

خطأ

صح

4 - اصل بين .......

تعلم الفتى ...... : صناعه اغطية الصوف

تعلم سلمان ........ : حفظ ايات من القران الكريم


1 - احدد اركان .........

الناس في دينه سواسية مثل اسنان المشط

اركان التشبيه :

المشبه : الناس

المشبه به : اسنان المشط

اداة التشبيه : مثل

وجه الشبه : سواسية ( التساوي)

نوعه : مفصل

دلالته : التوضيح

صفحة 129 

3 )
ا- سلمان الفارسي قبِل العمل عنج ابي كعب و عقله يفكر في الرسول صلى الله عليه و سلم 
ب- كان سلمان يتلقي بحسان بن ثابت و يعملا في النسيج و يفكر في لقاء الرسول صلى الله عليه و سلم 

صفحة 130 

- التأمل و التفكر في لقاء الرسول صلى الله عليه و سلم في يثرب 
- التودد و الراحة و الطمأنينة 
- الخوف و الهلع 
- دلالة على الترقب و الحذر 

4 ) 
- هذا و الله وطني و اني لأحبه 
- هذه سيارتي و اني اعرفها 
1)

الفكرة الرئيسية : سماع سلمان الفارسي بقدوم الرسول صلى الله عليه و سلم 

- وصول سلمان الفارسي لبني قريظة 
- عمل سلمان الفارسي بالرعي و النسيج 
- لقاء سلمان الفارسي بحسان بن ثابت 
- علم حسان بن ثابت سلمان القرآن الكريم و سلمان علمه النسيج 
- فرح سلمان بقدوم الرسول صلى الله عليه و سلم الى يثرب 
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

الدرس الثالث ... المفعول المطلق
#################

صفحة 134 
2 ) 
- يشرف اشرافا 
- تناثرت تناثرا
- يطهر ظهورا 
- ينظر نظرات 
- تحيط احاطة 
- تخفيه اخفاء 
يطل اطلالتين 

4) 
الأولى مع 2 
التانية مع 3
التالتة مع 1

- مصدر منصووب مشتق من فعله للتأكيد أو بيان الهيئة او بيان عدد مرات وقوع فعله 

(( أطـبــــــق ))

1) 
خط تحت :
- اكراما 
- خطوتين 
- تصرف 
- غضبة 
- اشراق 
- سكبتين 
- مرتين 
- مذاقا 
- زلزالا

2)
- قراءة 
- استعداد 
- اكتشافات 
- هبوطا 
- تأنيبا 
- زفرتين 
- سريا
- تدرجا 
- زيارات 
- سحقا

صــفــــحــــــة 136 
3) 

- الهيئة 
- الهيئة 
- العدد
- الهيئة 
- التأكيد
- العدد
- التأكيد 
- الهيئة 
- العدد
- التأكيد

4)
- تعلقت بوطني تعلق المحب
- حللت النص تحليلتين ( أو ثلاث تحليلات )
- أركع ركوع العابدين و أسجد سجود الخاشعين 



صـــفـــــحـــــة 137 
5 )
حط خط تحت التالى :
- سمعا 
- معاذ 
- تبا 
- لبيك لبيك 
- سبحانك 
- ويل 

6 ) 

المفعول المطلق : التقاطا - تلجلجا - تلمسا 
المفعول بـــــــه : شبكة - الحب - الخلاص 
الحــــــــــــــال : مرتاحا - مختبئا - فرحا مسرورا 
صـــفــــحـــة 138 
7 )
استراحة : مفعول مطلق , نصبه الفتحة الظاهرة
قبلتين : منصوب , الياء , مثنى 
8 )
اعراب ما تحته خط :
امتزاجا : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة
المواطنين : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة الظاهرة
حبا : مفعول مطلق وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

الدرس الثاني ... تطبيقات على التضمين والإقتباس
#################
صــ 139 
أ . (( و هو الذي جعل لكم الليل لباساً و النوم سباتً و جعل النهار نشوراً )) 
ب .(( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوباً و قبال لتعارفوا إن اكرمكم عند الله أتقاكم )) 
ج . (( إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات لهم جنات النعيم )) . 
د . (( له مقاليد السماوات و الأرض يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر إنه بكل شيء عليم )) 
ه . (( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الانهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد )) 

صـــ 140 
في المثال أ : اقتبس 4 كلمات من اصل 6 كلمات . 
في المثال ب : اقتبس كلمتان من اصل 21 كلمة . 
في المثال ج : اقتبس 3 كلمات من اصل 8 كلمات . 
في المثال د : اقتبس 5 كلمات من اصل 13 كلمة . 
في المثال هـ : اقتبس 4 أو 5 من اصل 20 كلمة : 

* اظهر من خلال مثـ...
المثال ( أ ) حذف الشاعر كلمات ( و هو الذي لكم ) و أضاف الشطر الثاني بأكمله وفي المثال ( أ ) الثاني صير و قدم النشور على النهار . 

* ابين من خلال ....
المثال ( ج ) و ( د ) حافظ على المعني الأصلي و مقتبساته . 

* أصل 
أ = اظهار حسن تدبير الخالق 
ب = تقوية المعني 
ج = الترغيب و التزيين 
د = تبيان قدرة الله 
هـ = توطيد الثقه 




صــ 141 
أ . ااستخرج من معلــ....
1 -2 : قفا نبك من ذكري حبيب و منزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل 
3 : ألا أيها الليل الطويل ألا نجل بصبح و ما إلا صباح منك بأمثل 
4 : وجيد كجيد الرئم ليس بفاحش إذا هي نصته ، و لا بمعطل 

ب . اتضمينا ....
تضمين ، لأنه أخذ من كلام شاعر 

ج . احدد الالفاظ .. 
مرسل ، هدى ، سوراً ، للكفر ، نوره .

د . أضع اشارة ( × ) ..
تعزيز القيم الجاهلية
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

الدرس الخامس... سنيوريتا
#################
صفحة 143
. سنيوريتا
.الحارة والمحيطات
.التطيب والتجمل 
.زهرية مزركشة بدينة 
2.الأمراض الفطرية والبكتيرية والطفيلات 
3. لكي يختبروا العمل الذى يقوم به ولكي يعرفوا ما تفعلة سائر الأسماك 
4. دقيقة واحدة تقريبا 
. ظل أحدهم تحت الماء ست ساعات يراقب عمل كل اسماك النظافة وعدد الأسماك الزائرة لها 
5.من الوانها الزاهية 
.لان مشية الله تيقضى بذلك ولأن السمك الكبير محتاج إلى خدماتها الطبية 
صفحة 144
1- ريش 
متنزهات
الفيروسات 
2 كائنات حية تعيش على كائنات حية أخرى 
3- الزعفة الخيشوم
فضل القوائم
حي التنظيفات
4.اتصل لها حرف جر 
. فيم تفكر 
صفحة 145
1-يقدم له الحقائق عملية لأن مضمونة الموضوع يتصف شمولية والنبات وهو غير قابل للأحدوا لزد لان الملاحظة أكد صحيحة
2. ماقامت بة سنيوريتا وامثالها ل شنقاء السمك المريض 
3 لعرض حقائق دقيقة 
1- ماحليته 
2- ماحليته 
3.
. التخصص والتأكيد 
. للحصر بالذكور دون سوالم

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
الدرس السابع...المفعول له
#################
ص 152
أطبق

السؤال الأول
1.
البيت الأول ::: مخافةَ
البيت الثاني ::: حياءً
البيت الثالث ::: حباً
البيت الرابع ::: تهيباً
البيت الخامس ::: ندامةً

السؤال الثاني 
2.

البيت ::: الأول
السبب ::: مخافة الفقر
النتيجة ::: يبفق الساعات في جمع ماله

السؤال الثالث 
3.
الساعات : لأنها مفعول به و ليست مصدراً ( يعني ما فيها سبب و نتيجة )
مشلولاً : لأنه حال و ليس مصدراً


ص 153

السؤال الرابع

4.

خشيةَ
احتراماً له
تجنباً لمضاعفاته
اشتياقاً
تباهياً بها


السؤال الخامس 
5. 
زرتك رغبةً في محادثتك
التحقت بالجيش دفاعاً عن وطني
طبقت تعاليم الإسلام خوفاً من عقاب ربي و طمعاً بثوابه
أطالع دائماً الكتب تعطشاً إلى المعرفة

السؤال السادس 
6. 
اهتماماً بصحته


ص 154

تكملة السؤال السادس

طمعاً بالفوز 
تشجيعاً للاعبين
تقديرا لهم

السؤال السابع

7.
المنصوبات 
ملالةً 
بشراً
اجفالاً
معتلياً
عيشَ
حباً
الذكرى
الكاف في كلمة يهجروك
عالي
قرين
مجرحاً

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفعول به (نميزه بسؤال ماذا)

بشراً
الذكرى
الكاف في يهجروك
عالي 
قرين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حال (نميزه بسؤال كيف)

معتلياً
مجرحاً

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفعول مطلق

اجفالاً
عيشَ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفعول له ( نميزه بسؤال لماذا)

ملالةً
حباً

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ص 155

السؤال الثامن
8.
يضحك: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره
حزناً : مفعول له منصوب و علامه نصبه الفتحة الظاهره على اخره

بداءَ : مفعول مطلق منصوب و علامه نصبه الفتحة الظاهره على اخره
مسرعاتٍ : حال منصوبه و علامه نصبها الكسرة عوضاً عن الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم

خجلاً : مفعول له منصوب و علامه نصبه الفتحة الظاهره على اخره
السؤال التاسع
9.
(كل واحد فيكم يعبر على كيفه)
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

الدرس الثامن... كليلة ودمنة
#################
الصفحه :160
1- ارض كثيرة المياه والعشب 
2- الاسد - الارنب - الوحوش 
3- الثاني لاانه يناسب ممون القصة 
توصيل الدابة : كل حيوان ........
رفق به : عامله بلين 
القرعة : النصيب 
غصبه : أخذه ظلما
زعم ان : قال وحكى
زعم خالد طمع ورغب
زعم مروان :ساد وراس 
ص"161
الكلمة الدخيلة : مدح 

احول الى الجمع 
مراعي 
الرسل 
الدواب 
الجباب 
اعلل 
1- لان نون تدل على النسوه 
2- لانها الناء المتكلم 

162

الخوف من الاسد 
اتفقت معه ان ترسل له كل يوم دابة 
لانه هذا الحل لصالحه 
لااوافق لانه يؤدي الى الاستسلام 



163 التفكير والتخطيط 
الطمع والتسلط 

توجيه المظلوم لاستعادة حقه 


لبن المقفع اسلوب ابن النقفع
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$


الوحدة الثالثة :
____________
الدرس الأول... كن بلسما
#################
ص176
أصنف المفردات.....................:
مفردات ذات إيجابية مطلوبة
بلسم
حلاوة 
الثناء
أحسن
الجزاء
المحسن
الكرام
المحبة
الجمال

مفردات ذات دلالة سلبية مرفوضة
أرقم 
علقم
بخل
مذمم
السجن
مظلم
السراب
الخداع
الجهل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
أصل الكلمة بمرادفها:
جزاء ـــــــــــ مكافأة
ثنا ـــــــــــــ مديح
غيث ـــــــــــمطر
همى ــــــــــــ سقط
أثاب ــــــــــــــ كافأ
نهى ــــــــــــ عقل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ص177
أختار المعنى .........................:
ياصاحبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أستخرج من ابيت السادس:
اسمين مذكرين ...................
المذكر: هذا
المذكر: مذمم
مؤنث: هذة
مؤنث:مذممة
فعلاً مرتبطاً بحاسة الشم: تفح
فعلاً مرتبطاً بحاسة السمع: شدا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
أعلل حذف................................:
لأن الفعل مجزوم ب(لم) وعلامة جزمة حذف حرف العلة.
التكملة
ص177
5- أعمق فهمي
1-
في اي بيت......................:
1-2-7-8
العطاع المجاني:
2-3-4-5-6
التعلم من الطبيعة ك
2-3-5-6-8-9
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
ص178
2-
أستخرج من النص:
أ-
القيم الانسانية:
الأحسان - العطاء المجاني - المحبة - الجمال الأخلاقي.

ب -
رقم البيت
1
1
2

السبب
إن صار دهرك أرقماً
إن صار غيرك علقماً
إن لم تجز حتى بالثنا

النتيجة
كن بلسماً
حلاوة
أحسن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-
أعلل دعوة الشاعر الى:
الاستدلال بالعطاء المجاني للطبيعة:
لأن الزهرة توعطي رائحة طيبة مدون مقابل و البلبل يغرد بصوتة
الجميل وكذلك المطر ينزل دون مقابل من الأخرين.
أهمية الشعور بالمحبة في ضوء فهمي للبيتين (8و9):
عندما يحب الأنسان يشعر بالسعادة حتى لو سكنة في كوخ صغيراً
وعندما يبغض يرى الكون أسوداً صافياً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
4-
أختار الجواب الصحيح:
جعل الشاعر الحب علماً لأن:
الأنسان يستطيع أن يتعلم حب العطاء المجاني للزهرة و البلبل.

ربط الشاعر حب الجمال ............................:
على مستويات المادية و الأخلاقية و المعنوية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
ص179
6- أتذوق بلاغة النص.

أستخرج الأضداد وفق الجدول الأتي:
الكلمات
بلسماً - حلاوة
أيقض - الناس
أحبب - نيراً - يغدو
نهى

الأضداد
أرقما - علقما
عفا - الدمى
أبغض - مظلماً - يمسي
الجهل

.أعلل كثرة الأضداد في هذه القصيدة:
تكثر الأضداد لأن الشاعر لجأ إلى أظهار حلاوة القيم 
الأنسانية من خلال أبراز بشاعة نقيضها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-
أبين دلالة ...................:
يدل الأستفهام على الأنكار ( النفى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-
أيتخرج ثلاث جمل...........................................:
الجمل الانشائية
أحسن......
أي الجزاء
ياصاحبي

نوعها
أمر 
استفهام
نداء

أعلل كثرة ...................:
تكثر الجمل الانشائية لسببين
1. تعليمي - ارشادي (الامر)
2. انفعالي - شدة تعلق الشاعر بالقيم الانسانية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
4-
أحدد
أ-
نوع التشبية......................:
نوع التشبية:
تشبية مجمل
وجة الشبة:
فقدان الأحساس

ص180
ب. المشبة به.............:
كن بلسماً : بلسماً
صار دهرك أرقماً : أرقماً
يسمي الكون سجناً : سجناً
____________________________________
5.أستخرج المقطع.............:
النون الساكنة (كن - إن - إن)
ما(بلسماً - أرقماً - علقماً)
أستخدم هذا لاسلوب لتسهيل الاقناع.
_______________________________________________
_______________________________________________
7.أتعلم نوع النص.............
1.أعلل انا وزميلي:
أ-انتماء هذة..............................:
كثرة افعال الامر........ الجمل الشرطية في الابيات (1-2-6-7-9)

  



ب-الإكثار من ذكر..................:
لأعطاء شواهد وازالة على الغطاء المجاني.
__________________________________


تعليقات

التنقل السريع