مدونة التعليم و التوظيف
تحضير نصوص اللغة العربية
السنة الثالثة متوسط
التحضير الموجز لنص فنيات التقليص والتلخيص اللغة العربية سنة ثالثة متوسط - الجيل الثاني -
تحضير درس فنيات التقليص والتلخيص 1:
أتعرّف نص فنيات التقليص والتلخيص
– ما المقصود من الفعل “قلَّص”؟
– إذا كان التّقليص اختزالا للنّصّ، فما الّذي نحذفه منه؟
– هل يسمح لنا بإدخال عبارات جديدة على النّصّ المقلَّصِ؟
أستخلص نص فنيات التقليص والتلخيص
التّقليص في اللّغة؛ جعل الشّيء ينكمشُ ويقصُرُ. وعليه، فهو عمل يعتمد على الاختزال، والحذف من النّصّ الأصليّ لبعض المفردات والعبارات، دون الإخال بمضمونه، ومن غير إدخال الجديد عليه.
في التّقليص نحافظ على الكلمات والعبارات الّتي لا يمكن الاستغناء عنها ونلتزم بترتيب الأفكار وتسلسلها، كما نحافظ على نفس صياغة النّصّ بعباراته.
أتدرّب
قلِّصْ الفقرة التالية:
غَداً أريدُ أَنْ يُحْضِرَ كُلٌّ مِنكُمْ دِرْهَمًا وَاحِدًا فَقَطْ لِيَأْخُذَ مِنْ هَذِهِ الطَّوَابِع الَّتِي أَمَامي
طَابَعًا، مُشَارَكَةً مِنه فِي مُكَافَحَةِ دَاءِ السُّلِّ، لأنّه بِفَضلِ دِرْهَمِكَ وَدِرْهَمِ زَميلِكَ وَدَرَاهِمَ
أُخْرَى مِنْ أمَاكِنَ أُخْرى سَنَتَمَكَّنُ من جَمْع مَالٍ كَثِيرٍ يَتَدَاوَى بِهِ مَرْضَانَا من السُّلِّ.
أَتَعْلَمُونَ أَنَّ مَرَض السُّلِّ مَرضٌ خطِيرٌ جِدًّا؟ وَأَنّهُ يَنْتَقِل مِنْ مَرِيضٍ إِلَى صَحِيح سَلِيمٍ؟ إِنّهُ
يُهَدِّدُنَا بِالْمَوْتِ.
أُنتج نص فنيات التقليص والتلخيص
بمناسبة الدّخول المدرسيّ اقترحتَ على زملائك القيامَ بعمليّة تضامنيّة مع
تلاميذ متوسّطتكم المحتاجين، لتزويدهم بالكتب والأدوات المدرسيّة.
– اِجمَعْ اقتراحات زملائك، ثمّ قم بتقليصها.
تحضير نصوص اللغة العربية
السنة الثالثة متوسط
التحضير الموجز لنص فنيات التقليص والتلخيص اللغة العربية سنة ثالثة متوسط - الجيل الثاني -
تحضير درس فنيات التقليص والتلخيص 1:
أتعرّف نص فنيات التقليص والتلخيص
– ما المقصود من الفعل “قلَّص”؟
– إذا كان التّقليص اختزالا للنّصّ، فما الّذي نحذفه منه؟
– هل يسمح لنا بإدخال عبارات جديدة على النّصّ المقلَّصِ؟
أستخلص نص فنيات التقليص والتلخيص
التّقليص في اللّغة؛ جعل الشّيء ينكمشُ ويقصُرُ. وعليه، فهو عمل يعتمد على الاختزال، والحذف من النّصّ الأصليّ لبعض المفردات والعبارات، دون الإخال بمضمونه، ومن غير إدخال الجديد عليه.
في التّقليص نحافظ على الكلمات والعبارات الّتي لا يمكن الاستغناء عنها ونلتزم بترتيب الأفكار وتسلسلها، كما نحافظ على نفس صياغة النّصّ بعباراته.
أتدرّب
قلِّصْ الفقرة التالية:
غَداً أريدُ أَنْ يُحْضِرَ كُلٌّ مِنكُمْ دِرْهَمًا وَاحِدًا فَقَطْ لِيَأْخُذَ مِنْ هَذِهِ الطَّوَابِع الَّتِي أَمَامي
طَابَعًا، مُشَارَكَةً مِنه فِي مُكَافَحَةِ دَاءِ السُّلِّ، لأنّه بِفَضلِ دِرْهَمِكَ وَدِرْهَمِ زَميلِكَ وَدَرَاهِمَ
أُخْرَى مِنْ أمَاكِنَ أُخْرى سَنَتَمَكَّنُ من جَمْع مَالٍ كَثِيرٍ يَتَدَاوَى بِهِ مَرْضَانَا من السُّلِّ.
أَتَعْلَمُونَ أَنَّ مَرَض السُّلِّ مَرضٌ خطِيرٌ جِدًّا؟ وَأَنّهُ يَنْتَقِل مِنْ مَرِيضٍ إِلَى صَحِيح سَلِيمٍ؟ إِنّهُ
يُهَدِّدُنَا بِالْمَوْتِ.
أُنتج نص فنيات التقليص والتلخيص
بمناسبة الدّخول المدرسيّ اقترحتَ على زملائك القيامَ بعمليّة تضامنيّة مع
تلاميذ متوسّطتكم المحتاجين، لتزويدهم بالكتب والأدوات المدرسيّة.
– اِجمَعْ اقتراحات زملائك، ثمّ قم بتقليصها.
اين حل التلخيص
ردحذف