العلوم الاجتماعية و الانسانيةالأهداف السلوكية
مذكرات تخرج و دراسات العلوم الاجتماعية و الانسانية
الأهداف السلوكية
تعريف الهدف السلوكي: وصف دقيق
وواضح ومحدد لناتج التعلم المرغوب تحقيقه من المتعلم على هيئة سلوك قابل للملاحظة والقياس.
صياغة الهدف السلوكي:
أن + فعل مضارع قابل للقياس + الفئة المستهدفة + المحتوى + معيار الأداء + شروط أو ظروف الأداء عند الحاجة
معيار الأداء: تحديد مستوى الأداء المقبول.
شروط أو ظروف الأداء: تحديد الظروف التي سيحدث فيها السلوك وتشمل الزمان والمكان.
أمثلة:
أن ترسم الطالبة دائرة بطريقة صحيحة عندما يطلب منها ذلك.
أن تميز الطالبة بين حرف الحاء والخاء في أربعة محاولات صحيحة من أصل ستة بدون مساعدة أثناء حصة القراءة.
بعض الأخطاء في كتابة الأهداف السلوكية:
الخلط بين الأهداف العامة والأهداف السلوكية: الأهداف العامة بعيدة المدى. أمثلة خاطئة:
أن تكتسب الطالبة المهارات الحسابية في العد. أن تتقن الطالبة القراءة بكل صحيح.
استخدام أفعال لا يمكن ملاحظتها وقياسها أمثلة خاطئة: أن تفهم الطالبة طريقة جمع عددين.
أن تفكر الطالبة في حل مسائل الضرب.
أن تعرف الطالبة الفرق بين الطيور والزواحف.
أن تدرك الطالبة أهمية المناخ في الزراعة.
وجود أكثر من فعل سلوكي في الهدف أمثلة خاطئة :
أن تعين التلميذة الفاعل في القطعة و تضبطه بالشكل .
أن تذكر الطالبة قانون مساحة المستطيل وتطبقه في حل المسائل.
وصف نشاط التعلم بدل ناتج التعلم أمثلة خاطئة:
أن تجمع الطالبة مجموعة من الصور عن التلوث.
أن تتدرب الطالبة على استخدام العداد في الجمع.
أن تتعرف الطالبة على الأشكال الهندسية.
أن تتعلم الطالبة كتابة الأرقام بطريقة صحيحة. Ò وجود عبارات تسبق الهدف السلوكي لا لزوم لها.
أمثلة خاطئة:أن تقوم الطالبة بذكر الحروف الهجائية مرتبة. أن يكون لدى الطالبة القدرة على التمييز بين حرف الخاء والحاء. أن تتمكن الطالبة من كتابة حرف العين في وسط الكلمة.
مذكرات تخرج و دراسات العلوم الاجتماعية و الانسانية
الأهداف السلوكية
تعريف الهدف السلوكي: وصف دقيق
وواضح ومحدد لناتج التعلم المرغوب تحقيقه من المتعلم على هيئة سلوك قابل للملاحظة والقياس.
صياغة الهدف السلوكي:
أن + فعل مضارع قابل للقياس + الفئة المستهدفة + المحتوى + معيار الأداء + شروط أو ظروف الأداء عند الحاجة
معيار الأداء: تحديد مستوى الأداء المقبول.
شروط أو ظروف الأداء: تحديد الظروف التي سيحدث فيها السلوك وتشمل الزمان والمكان.
أمثلة:
أن ترسم الطالبة دائرة بطريقة صحيحة عندما يطلب منها ذلك.
أن تميز الطالبة بين حرف الحاء والخاء في أربعة محاولات صحيحة من أصل ستة بدون مساعدة أثناء حصة القراءة.
بعض الأخطاء في كتابة الأهداف السلوكية:
الخلط بين الأهداف العامة والأهداف السلوكية: الأهداف العامة بعيدة المدى. أمثلة خاطئة:
أن تكتسب الطالبة المهارات الحسابية في العد. أن تتقن الطالبة القراءة بكل صحيح.
استخدام أفعال لا يمكن ملاحظتها وقياسها أمثلة خاطئة: أن تفهم الطالبة طريقة جمع عددين.
أن تفكر الطالبة في حل مسائل الضرب.
أن تعرف الطالبة الفرق بين الطيور والزواحف.
أن تدرك الطالبة أهمية المناخ في الزراعة.
وجود أكثر من فعل سلوكي في الهدف أمثلة خاطئة :
أن تعين التلميذة الفاعل في القطعة و تضبطه بالشكل .
أن تذكر الطالبة قانون مساحة المستطيل وتطبقه في حل المسائل.
وصف نشاط التعلم بدل ناتج التعلم أمثلة خاطئة:
أن تجمع الطالبة مجموعة من الصور عن التلوث.
أن تتدرب الطالبة على استخدام العداد في الجمع.
أن تتعرف الطالبة على الأشكال الهندسية.
أن تتعلم الطالبة كتابة الأرقام بطريقة صحيحة. Ò وجود عبارات تسبق الهدف السلوكي لا لزوم لها.
أمثلة خاطئة:أن تقوم الطالبة بذكر الحروف الهجائية مرتبة. أن يكون لدى الطالبة القدرة على التمييز بين حرف الخاء والحاء. أن تتمكن الطالبة من كتابة حرف العين في وسط الكلمة.
تعليقات
إرسال تعليق