تحضير نص قلق
الفكرة العامّة نص قلق ممض :
شعور مراد بالملل جعله ينصاع لأفكار صديقه الشيطانية ويتحول لسارق لولا صحوة الضمير والمنبت السليم الذي عاش فيه.
المناقشة والتّحليل واستنباط المعطيات :
تقسيم النص إلى فقراته الأساسية.
الأفكار الأساسية :
الفقرة الأولى : [ السماء ...العملية ] :
الفكرة الأساسية الأولى :
عدم توفر المال جعل الأصدقاء يخططون لسرقة الجوزة
الفقرة الثانية : [وقف... الهروب ] :
الفكرة الأساسية الثانية :
قلق مراد وخوفه أن ينكشف أمره أمام الناس.
الفقرة الثالثة : [ تحول قلقه ... منها ] :
الفكرة الأساسية الثالثة :
مراد يقرر العودة إلى رشده بعد صراع حاد مع نفسه
أتذوق النص قلق
س_ أذكر شخصيات القصة وما أوصافهم ؟
ج _ مراد طفل يشعر بالملل _ رزقي ومحمد سارقان.
س- ما هو الحدث الأول الذي انطلقت منه سائر الأحداث؟
ج _ شعور مراد بالملل .
س_ ما دلالة عنوان النص قلق ممض؟
ج_ أن هذا القلق أرهقه و صعب عليه الأمر .
س_ استبدل الشخصيات بأخرى من واقعك واستبدل آفة السرقة بآفة الغش في الامتحان ثم صغ الأحداث في فقرة موجزة .
س_ ماذا يقابل العبارتين الآتيتين في إنتاجك ؟
_ الأفضل أن أكون جبانا لا سارقا = الأفضل أن أكون راسبا لا غشاشا .
وهو يقسم في أعماقه ألا يأكل منها = وهو يقسم في أعماقه ألا يغش من الورقة
الفكرة العامّة نص قلق ممض :
شعور مراد بالملل جعله ينصاع لأفكار صديقه الشيطانية ويتحول لسارق لولا صحوة الضمير والمنبت السليم الذي عاش فيه.
المناقشة والتّحليل واستنباط المعطيات :
تقسيم النص إلى فقراته الأساسية.
الأفكار الأساسية :
الفقرة الأولى : [ السماء ...العملية ] :
الفكرة الأساسية الأولى :
عدم توفر المال جعل الأصدقاء يخططون لسرقة الجوزة
الفقرة الثانية : [وقف... الهروب ] :
الفكرة الأساسية الثانية :
قلق مراد وخوفه أن ينكشف أمره أمام الناس.
الفقرة الثالثة : [ تحول قلقه ... منها ] :
الفكرة الأساسية الثالثة :
مراد يقرر العودة إلى رشده بعد صراع حاد مع نفسه
أتذوق النص قلق
س_ أذكر شخصيات القصة وما أوصافهم ؟
ج _ مراد طفل يشعر بالملل _ رزقي ومحمد سارقان.
س- ما هو الحدث الأول الذي انطلقت منه سائر الأحداث؟
ج _ شعور مراد بالملل .
س_ ما دلالة عنوان النص قلق ممض؟
ج_ أن هذا القلق أرهقه و صعب عليه الأمر .
س_ استبدل الشخصيات بأخرى من واقعك واستبدل آفة السرقة بآفة الغش في الامتحان ثم صغ الأحداث في فقرة موجزة .
س_ ماذا يقابل العبارتين الآتيتين في إنتاجك ؟
_ الأفضل أن أكون جبانا لا سارقا = الأفضل أن أكون راسبا لا غشاشا .
وهو يقسم في أعماقه ألا يأكل منها = وهو يقسم في أعماقه ألا يغش من الورقة
اين القيمة التربوية
ردحذفأين المحسنات البديعية
ردحذفماهاذا نريد المحسنات البديعية
ردحذفنريد المحسنات البدعية
ردحذفالمخسنات البديعية
ردحذف