معهد حميدة بكير : الأستاذ : محمد علي بن غنية المحور : التعبير عن الزمان في الجملة العربية
الوضعية الاستكشافية : تعويض التلاميذ لقرائن لفظية دالة على الزمان بحروف ( لعبة تنشيطية بين تلميذين أو أكثر حسب
وضعيات دالة ينشطها المدرس يوظف فيها الطلب و المصدر و التعليل و الإمكان و اليقين و النفي ....
بناء التعلم :
و لقد شربت من المدامة بعدما ركد الهواجر بالمشـوف المــعلــم
فإذا شربت فإنني مستهلك مالــي و عرضـي وافر لم يكـلــم
و إذا صحوت فما أقصر عن ندى و كما علمت شمائلي و تكرمــي
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمــــي
إذ لا أزال على رحالة سابح نــهدا تـعاوره الكـمــاة مـــكـــلّـــم
يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى و أعف عند المغنم
معلقة عنترة
استخرج الحروف المقترنة بالأفعال المسطرة و بين دلالتها على الزمان ( عمل شفوي ) و يمكن تحديد القرائن والزمان والربط بسهم مع الفعل المتعلق به
أدخل على الأفعال حروفا تؤدي المعاني المطلوبة و احذف القرينة اللفظية و بين دلالتها على الزمان
أ ـ اجعل عنترة ينفي القيام بفعل الشرب البارحة ثم غدا
ـ .................................................: الدلالة : الزمان :
ـ ................................................. الدلالة : الزمان :
ب ـ اجعل عنترة يؤكد على مواصلته لفعل الجود لما يصحو و عند عودته من المعركة بعد غياب طويل
..............................................................................: الزمان : .......................... :
ج ـ حول التحضيض في البيت الرابع إلى الأمر مستعملا الحرف المناسب المقترن بالفعل
..................................................................... : الدلالة : الزمن :
د ـ اجعل عنترة يعد عبلة بالكف عن الشرب شرط الزواج منه مستعملا الحرف المناسب
.......................................................................... : الدلالة : الزمان :
أكمل بالحرف المناسب وبين دلالته على الزمان
ـ ...................كان يدري ما المحاورة اشتكى و لكان ...........علم الكلام مكلمي
ـ عدم وقوع الحدث الثاني ( اشتكى و مكلمي ) لـ ...........................الحدث الأول الدراية و العلم في زمان ...........
ـ يا قوم ......تحتقروا صغار الأمور فإن أول كل كبير صغير ( الجاحظ / البخلاء ) الدلالة :
ـ .........اجتهدت تنجح : الدلالة :
ـ اجتهد ..........تنجح
ـ ........تهب العواصف ثم تهدأ كأنها ......تهب ( نعيمة الغربال ) : الدلالة
ـ أطلب منكم ............تساهموا في تركيز نواة مكتبة القسم و المعهد
التنشيط باللعب : خلق وضعيات دالة تدخل على أفعالها حروف تدل على الزمان ( منافسة بين التلاميذ في سياق لعبة)
بطاقات فيها حروف توزع على تلميذين و رفع البطاقة الخاصة بكل وضعية
الإنتاج الكلي : أبرز لأصدقائك إيجابيات المطالعة مستعملا حروفا مقترنة بالفعل دالة على الزمان متبعا السياقات التالية ( التحضيض / ارتباط المطالعة باكتساب الثقافة / عدم التهاون / أرجو منكم ..........تتبعوا نصيحتي / الغاية تطوير مكتسباتكم / ...........لما وجدتم صعوبة في متابعة دروسكم / التأكيد على تحسن نتائجكم المدرسية / إمكان أن يصبحوا أدباء / التأكيد على عدم تخييب الله ظنهم / / لعدم تكاسلهم في طلب المعرفة
يا أحبتي ........................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
..................................................................................................................
الوضعية الاستكشافية : تعويض التلاميذ لقرائن لفظية دالة على الزمان بحروف ( لعبة تنشيطية بين تلميذين أو أكثر حسب
وضعيات دالة ينشطها المدرس يوظف فيها الطلب و المصدر و التعليل و الإمكان و اليقين و النفي ....
بناء التعلم :
و لقد شربت من المدامة بعدما ركد الهواجر بالمشـوف المــعلــم
فإذا شربت فإنني مستهلك مالــي و عرضـي وافر لم يكـلــم
و إذا صحوت فما أقصر عن ندى و كما علمت شمائلي و تكرمــي
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمــــي
إذ لا أزال على رحالة سابح نــهدا تـعاوره الكـمــاة مـــكـــلّـــم
يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى و أعف عند المغنم
معلقة عنترة
استخرج الحروف المقترنة بالأفعال المسطرة و بين دلالتها على الزمان ( عمل شفوي ) و يمكن تحديد القرائن والزمان والربط بسهم مع الفعل المتعلق به
أدخل على الأفعال حروفا تؤدي المعاني المطلوبة و احذف القرينة اللفظية و بين دلالتها على الزمان
أ ـ اجعل عنترة ينفي القيام بفعل الشرب البارحة ثم غدا
ـ .................................................: الدلالة : الزمان :
ـ ................................................. الدلالة : الزمان :
ب ـ اجعل عنترة يؤكد على مواصلته لفعل الجود لما يصحو و عند عودته من المعركة بعد غياب طويل
..............................................................................: الزمان : .......................... :
ج ـ حول التحضيض في البيت الرابع إلى الأمر مستعملا الحرف المناسب المقترن بالفعل
..................................................................... : الدلالة : الزمن :
د ـ اجعل عنترة يعد عبلة بالكف عن الشرب شرط الزواج منه مستعملا الحرف المناسب
.......................................................................... : الدلالة : الزمان :
أكمل بالحرف المناسب وبين دلالته على الزمان
ـ ...................كان يدري ما المحاورة اشتكى و لكان ...........علم الكلام مكلمي
ـ عدم وقوع الحدث الثاني ( اشتكى و مكلمي ) لـ ...........................الحدث الأول الدراية و العلم في زمان ...........
ـ يا قوم ......تحتقروا صغار الأمور فإن أول كل كبير صغير ( الجاحظ / البخلاء ) الدلالة :
ـ .........اجتهدت تنجح : الدلالة :
ـ اجتهد ..........تنجح
ـ ........تهب العواصف ثم تهدأ كأنها ......تهب ( نعيمة الغربال ) : الدلالة
ـ أطلب منكم ............تساهموا في تركيز نواة مكتبة القسم و المعهد
التنشيط باللعب : خلق وضعيات دالة تدخل على أفعالها حروف تدل على الزمان ( منافسة بين التلاميذ في سياق لعبة)
بطاقات فيها حروف توزع على تلميذين و رفع البطاقة الخاصة بكل وضعية
الإنتاج الكلي : أبرز لأصدقائك إيجابيات المطالعة مستعملا حروفا مقترنة بالفعل دالة على الزمان متبعا السياقات التالية ( التحضيض / ارتباط المطالعة باكتساب الثقافة / عدم التهاون / أرجو منكم ..........تتبعوا نصيحتي / الغاية تطوير مكتسباتكم / ...........لما وجدتم صعوبة في متابعة دروسكم / التأكيد على تحسن نتائجكم المدرسية / إمكان أن يصبحوا أدباء / التأكيد على عدم تخييب الله ظنهم / / لعدم تكاسلهم في طلب المعرفة
يا أحبتي ........................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
...................................................................................................................
..................................................................................................................
تعليقات
إرسال تعليق