نصائح مسابقات التوظيف
أسئلة اللغة العربية لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي
أسئلة اللغة العربية لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي
لغة عربية
تتضمن مسابقة الأساتذة لمنصب أستاذ المدرسة الإبتدائية ثلاث اختبارات كتابية للقبول ، و اختبار شفهي للقبول ، و تتمثل الإختبارات الكتابية في :
امتحان في الاختصاص (لغة عربية ، لغة أمازيغية ، لغة فرنسية ) معامل 3 ،
اختبار في المواد العلمية و الرياضيات ، معامل 3،
اختبار في تكنولوجيا الإعلام و الاتصال ، معامل 1،
اختبار في اللغة الفرنسية لاختصاص أستاذ اللغة العربية و أستاذ اللغة الأمازيغية ، و اختبار في اللغة العربية لاختصاص أستاذ اللغة الفرنسية ، معامل 1.
مضمون إمتحان الإختصاص الكتابي الأول و غايته لمسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي (أستاذ المدرسة الإبتدائية):
أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي تخصص لغة عربية :
اللغة العربية:
مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي والفكري و التقويم النقدي .
يهدف الإختبار إلى تقدير معارف المترشح و مدى تحكمه في اللغة العربية و آدابها.
يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية :
أولا : اللغة :
القواعد النحوية و الصرفية:
الإسم:
أقسام الكلمة و أنواعها،
الجملة العربية : أنواعها و عناصرها و أحكامها،
الأحرف المشبهة بالفعل و بليس،
الأسلوب: الإختصاص ، الإستثناء ، المصدر ،
اسم الآلة، اسم الجنس،
ظروف الزمان و المكان،
العلم،
اسم الفاعل واسم المفعول،
الصفة المشبهة بالفعل وصيغ المبالغة،
المشتقات و الاسم المنقوص و الممدود و المقصور،
التصغير
الفعل:
أنواع الفعل،
أوزان المجرد و المزيد،
معاني أوزان المزيد،
المضارع: المجزوم و المنصوب،
أدوات الجزم و النصب،
القل و الإعلال و الإبدال و الحذف،
الحرف:
حروف المعاني.
قواعد الرسم:
علامات الوصف و الترقيم.
البلاغة و العروض:
التشبيه،
الاستعارة : أركانها وأنواعها،
الكناية،
الاقتباس، التناص،
أبحر الشعر،
الأسباب و الأوتاد وأنواعها،
الزحافات و العلل المستحبة.
ثانيا : الأدب:
الشعر:
الشعر الجزائري المعاصر (الأغراض و الخصائص)،
الثورة الجزائرية في الشعر الجزائري المعاصر،
الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية (محمد ديب)،
أدب التراجم (مفدي زكريا و محمد العيد آل خليفة نموذجا)،
النثر:
الخصائص الفنية في النص القرآني،
جماليات النص الأدبي الجزائري (عيون البصائر نموذجا)،
القصة الجزائرية (رضا حوحو نموذجا)،
أدب الطفل : خصائصه الفنية.
المقالة العلمية،
المقالة الأدبية،
المقالة الصحفية،
منقول من موقع الدراسة eddirasa
رسميا : تسجيلات الاساتذة و الاداريين يوم 2 ماي 2018
أسئلة اللغة العربية لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي
أسئلة اللغة العربية لمسابقة توظيف أساتذة الإبتدائي
لغة عربية
تتضمن مسابقة الأساتذة لمنصب أستاذ المدرسة الإبتدائية ثلاث اختبارات كتابية للقبول ، و اختبار شفهي للقبول ، و تتمثل الإختبارات الكتابية في :
امتحان في الاختصاص (لغة عربية ، لغة أمازيغية ، لغة فرنسية ) معامل 3 ،
اختبار في المواد العلمية و الرياضيات ، معامل 3،
اختبار في تكنولوجيا الإعلام و الاتصال ، معامل 1،
اختبار في اللغة الفرنسية لاختصاص أستاذ اللغة العربية و أستاذ اللغة الأمازيغية ، و اختبار في اللغة العربية لاختصاص أستاذ اللغة الفرنسية ، معامل 1.
مضمون إمتحان الإختصاص الكتابي الأول و غايته لمسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي (أستاذ المدرسة الإبتدائية):
أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم الإبتدائي تخصص لغة عربية :
اللغة العربية:
مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في معالجة نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي والفكري و التقويم النقدي .
يهدف الإختبار إلى تقدير معارف المترشح و مدى تحكمه في اللغة العربية و آدابها.
يتضمن اختبار اللغة العربية أحد المواضيع الآتية :
أولا : اللغة :
القواعد النحوية و الصرفية:
الإسم:
أقسام الكلمة و أنواعها،
الجملة العربية : أنواعها و عناصرها و أحكامها،
الأحرف المشبهة بالفعل و بليس،
الأسلوب: الإختصاص ، الإستثناء ، المصدر ،
اسم الآلة، اسم الجنس،
ظروف الزمان و المكان،
العلم،
اسم الفاعل واسم المفعول،
الصفة المشبهة بالفعل وصيغ المبالغة،
المشتقات و الاسم المنقوص و الممدود و المقصور،
التصغير
الفعل:
أنواع الفعل،
أوزان المجرد و المزيد،
معاني أوزان المزيد،
المضارع: المجزوم و المنصوب،
أدوات الجزم و النصب،
القل و الإعلال و الإبدال و الحذف،
الحرف:
حروف المعاني.
قواعد الرسم:
علامات الوصف و الترقيم.
البلاغة و العروض:
التشبيه،
الاستعارة : أركانها وأنواعها،
الكناية،
الاقتباس، التناص،
أبحر الشعر،
الأسباب و الأوتاد وأنواعها،
الزحافات و العلل المستحبة.
ثانيا : الأدب:
الشعر:
الشعر الجزائري المعاصر (الأغراض و الخصائص)،
الثورة الجزائرية في الشعر الجزائري المعاصر،
الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية (محمد ديب)،
أدب التراجم (مفدي زكريا و محمد العيد آل خليفة نموذجا)،
النثر:
الخصائص الفنية في النص القرآني،
جماليات النص الأدبي الجزائري (عيون البصائر نموذجا)،
القصة الجزائرية (رضا حوحو نموذجا)،
أدب الطفل : خصائصه الفنية.
المقالة العلمية،
المقالة الأدبية،
المقالة الصحفية،
منقول من موقع الدراسة eddirasa
رسميا : تسجيلات الاساتذة و الاداريين يوم 2 ماي 2018
تعليقات
إرسال تعليق